U3F1ZWV6ZTg0MzI5MTY3NDRfQWN0aXZhdGlvbjk1NTMzMzE0Nzk1
recent
أخبار ساخنة

مرض السكري و اعراضه و انواعه و اسباب الاصابة به


مرض السكري و اعراضه و انواعه و اسباب الاصابة به

نحن جميعا نعرف و نسمع بشخص ما  يعاني من مرض السكري دون معرفة ماهو مرض السكري و ما أعراضه ولا أسبابه لكي نتجانب هذا المرض الخبيث الذي كلا الجنسين  بدون استثناء سوءا ذكر أو أنثى  ، فماهو داء السكري و  أعراضه وأسبابه ؟ كل هذا سنتعرف عليه في هذه المقالة .

يوعد مرض السكري من أخطر الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان خلال حياته  ، و قد يتسبب مرض السكري في موت صاحبه مع أنه ليس مرض قاتل بالدرجة الأولى و ينتج مرض السكري إثر إختلال في سكر الدم ( الغلوكوز) .
الغلوكوز
الغلوكوز هو عنصر أساسي لحياة و صحة   الإنسان فهو مصدر مهم للطاقة التي تمنح للعضلات و الأنسجة في جسم الإنسان،  إضافة أنه هو المومول الرئيسي للمخ بالطاقة .
فالغلوكوز يأتي من مصادر أساسية وهي الطعام و الكبد ، فالطعام الذي نأكله يوجد فيه كميات كبيرة من السكر فالذلك نجد الكبد هو المسؤول على توزيع نسب سكر لغلوكوز في جسم الإنسان بإنتظام و بكميات محدودة في كل مرة يحتاج فيها جسم الإنسان  لسكر الغلوكوز .


الأنسولين
و عندما نتحدث عن مرض السكري فلا بد أن نذكر و نتحدث عن هرمون الأنسولين و الذي يقع أسفل و خلف المعدة ( البنكرياس) ؛ فالنكرياس يقوم بفرز الأنسولين  في الدم فينتقل الأنسولين بذلك في الدورة الدموية فيعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم .
أنواع السكري
النوع الأول (Diabètes type 1 ) و هو يصيب الأطفال و اليافعين و سبابه تلاف في البنكرياس العديد الأسباب التي لم يتعرف عليها حتى الآن . 
النوع  الثاني و هو مايعرف على أنه سكر البالغين و الذي سبابه إتلاف تام في خلايا بيتيا في البنكرياس و تقول بعض الدراسات أنه و يعود ذلك لأسباب وراثية مع بعض العوامل الخارجية .
أعراض مرض السكري
الالوان بكثرة
العطش
عدم القدرة على الرؤية جيدا
الإرهاق و التعب العديد

أسباب مرض السكري

عدم ممارسة الرياضة
زيادة في الوزن و السمنة الزائدة
الأكثار من الأطعمة التي نوجد فيها كميات كبيرة من السكريات

طرق الوقاية من مرض السكري
تناول الخضر و الفواكه بإتباع نظام غذائية والحرص على التغذية الجيدة
التخلص من الزيادة في الوزن
وفي الأخير لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

تعديل المشاركة
author-img

Abbes aymen

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق