U3F1ZWV6ZTg0MzI5MTY3NDRfQWN0aXZhdGlvbjk1NTMzMzE0Nzk1
recent
أخبار ساخنة

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة و ما هي أعراضه ؟


ما هو اكتئاب ما بعد الولادة و ما هي أعراضه ؟

إذا كنت قلقة ولا تعرفين ما إذا كان ما تعانين منه اكتئاب مرضي أم مشاعر عادية أو إذا كانت لديك رغبة في أذى نفسك أو ابنك أو تشعرين أنك غير قادرة علي الاهتمام بالوليد، اذهبي لطبيب فورا، اطلبي مساعدة طبية متخصصة. اكتئاب ما بعد الولادة يبدأ في أي وقت خلال أول شهرين بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة

ومن أعراضه:

العصبية والشعور بالقلق الزائد عن الحد.
صعوبة في التركيز.
الحساسية الزائدة.
الغضب.
البكاء المستمر.
المشاعر السلبية مثل فقدان الأمل أو الحزن.
فقدان الاهتمام بالأنشطة التي اعتدتي ممارستها.
الصعوبة في النوم.
الإرهاق والتعب المستمر.
التغير في الشهية أو عادات الأكل.
الصداع المستمر والآلام ف المعدة والظهر .

ما يمكنك فعله للقضاء على اكتئاب ما بعد الولادة
اعتني بنفسك، ونامي وكلي جيداً

ولا تشعري بالذنب تجاه مشاعرك، كونك مصابة باكتئاب لا يعني أنك أم أقل من باقي الأمهات أو أنك لا تحبي ابنك كما ينبغي. وتذكري دائماً أن هذه المشاعر ستذهب ويبقى حبك لأبنائك.

لا تتوقعي الكثير من نفسك، فأنت مصابة باكتئاب ويكفيك القيام من السرير ومواجهة اليوم الجديد.
لا تخجلي من طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء سواء كان للعناية بالمولود أو لتحضير وجبة الغداء شاركي مشاعرك مع صديقة مقربة أو مجموعة من الأمهات سواء من المعارف أو الأصدقاء أو من خلال صفحات التواصل الأجتماعي وستندهشين من كم الأمهات اللاتي عانين من مشاعر مماثلة.

لا تهملي مظهرك الخارجي فالاهتمام بمظهرك يشارك بالإيجابية والثقة اتركي ابنك مع زوجك أو صديقة مقربة من أجل حمام دافئ تسترخي فيه أوجربي واحدة من وصفات التجميل ، أو إن كنت تستطيعين أن تنزلي للتسوق من أجل ملابس ما بعد الولادة لتشعري بالتحسن، فافعلي.
الراحة مطلوبة وضرورية رغم أن المولود الجديد شغل مستمر 24 ساعة لكن يجب عليك الاستلقاء والاسترخاء حتي إن كنت لا تستطعين النوم. مجرد قراءة مجلة علي كرسي مريح سيكون مفيداً لك .

اخرجي لا تحبسي نفسك في البيت. خذي ابنك في عربة الأطفال وانزلي لمقابلة صديقة أو امشي حول البيت الشمس و الهواء الطلق لهما مفعول السحر في تحسن حالتك النفسية وتجديد الطاقة.
لا ترهقي نفسك بأعمال البيت التي يمكنك أن تؤجليها أو تستبدل بخدمات من الخارج مثل وجبة جاهزة من الخارج بدلاً من قضاء ساعات في المطبخ للطهي والتنظيف.

وأخيرا، لا تبتأسي من أي مشاعر مضطربة بعد الولادة، فالله يهب كل أم أمومتها وبالتأكيد ستظهر مشاعر الحب والراحة والاطمئنان مع الوقت.

تعديل المشاركة
author-img

Abbes aymen

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق